الأوائل في الرياضيات
مرحبا بكم في منتدي الرياضيات ضيف اي معلومة لكي يستفيد بخبراتك كن ايجابيا
ولك جزيل الشكر

جون فوربز ناش الابن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21082012

مُساهمة 

جون فوربز ناش الابن





ولد جون فوربز ناش الابن في 13 حزيران 1928 في بلوفيلد في ويست فرجنيا وهو رياضيّ أمريكي اهتمّ بنظريـّـة الألعاب والهندسة التفاضلية.
تقاسم عام 1994 جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية (جائزة نوبّل في الاقتصاد) مع اثنين آخرين من المختصين بنظرية الألعاب (رينهارد سيلتن) و (جون هارساني).
وهو معروف جدا بين الناس كموضوع الفلم التلفزيوني الذي أنتجته هوليوود, العقل الجميل (A Beautiful Mind), والذي يتحدث عن نبوغه الرياضي ومعاناته مع مرض انفصام الشخصية الارتيابي.

طفولته:
في الثالث عشر من حزيران عام 1928, ولد جون فوربز ناش في مدينة الابلاشي الصغيرة, بلوفيلد, غرب فرجينيا, ابن جون ناش الأبّ, والذي كان مهندساً كهربائياً تخرّج من جامعة اي اند ام, تكساس, ووالدته فيرجينيا مارتن, كانت معلمة.
كان قارئا متعطشا لموسوعة كومبتون الصورية, لمجلة الحياة, ولمجلة تايم. ثم عمل في مكتب التلغراف اليومي في بلوفيلد.
في سن الثانية عشر كان يقوم بالتجارب العلمية في غرفته الخاصة في البيت. كان واضحاً أنه منذ نعومة أظفاره لا يحبّ أن يقوم بالأعمال بمساعدة الآخرين بل كان يفضل أن يقوم بها بمفرده.
لقد حول الرفض الاجتماعي الذي يتعرض له من قبل زملائه في الدراسة إلى التعمق بالدراسة والى عملياّت فكرية إيمانا منه أن الرياضة والرقص تصرفه عن تجاربه العلمية وعن دراساته.
مارثا, أخته الصغيرة, تبدو طفلة طبيعية, بينما جون كان يبدو مختلفا عن بقية الأطفال. لقد كتبت فيما بعد: (ان جوني كان دائما مختلفا. [ والدينا] عرفوا انه مختلف, وعرفوا ايضا انه ذكي جدا. كان دائما يريد ان يقوم بالاعمال بطريقته الخاصة. أمي كانت تصر على ان اقوم انا له بالاعمال وان ادخله في صداقاتي. ... لكنني لم اكن متحمسة جدا لاعرف اصدقائي على أخي الغريب بعض الشيء.)
في سيرته الذاتية, يذكر ناش انه كان كتاب (رجال الرياضيات) لاي تي بيل وخاصة مقالة (Fermat) كانت أول ما اثار اهتمامه حول الرياضيات.( منقول)
خلال الحرب, حين كان الأولاد في عمره يريدون ان يصبحوا جنودا, كان هو يخترع شفرات سرية.

دراسته و وظيفته الأولى:
كان يحضر الدروس في كلية بلوفيلد حينما كان في المرحلة الثانوية, بعدها درس في معهد كارنيجي للتكنولوجيا( حاليا يسمى جامعة كارنيجي ميلون) في بنسلفينيا بحصوله على منحة ويستنغهاوس الدراسية, حيث درس في البداية الهندسة ثم الكيمياء قبل ان يحول دراسته الى الرياضيات. حصل على كل من شهادة البكلوريوس والماجستير عام 1948 من كارنيجي ميلون. بعد التخرج, حصل ناش على وظيفة صيفية في مدينة وايت اوك, ماريلاند, حيث عمل مشروع بحث للقوات البحرية مُدار من قبل كلفورد امبروز تروزديل.
من الوايت اوك ذهب الى جامعة برنستون, في نيوجرسي, حيث عمل على نظرية التوازن له. وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1950 في بحثه على الالعاب غير التعاونية. في اطروحته التي كتبها تحت اشراف البرت و. تاكر, تتضمن التعاريف والاوليات لما سمي فيما بعد بنظرية التوازن لجون ناش, هذه الدراسات قادت إلى ثلاثة مقالات:
• (نقاط التوازن في العاب يشترك فيها n من الأشخاص) نشرت في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم( الولايات المتحدة الأمريكية)(1950 ),
• (مسألة التفاوض) (نيسان 1950) نشرت في Econometrica
• (لعبة يشترك فيها شخصين) ( كانون الثاني 1953) , نشرت أيضا في Econometrica.
جون ناش أيضا قام بعمل مهم في مجال الهندسة الجبرية:
• (الأشكال الهندسية الجبرية الحقيقية), (1952)
وتعتبر أشهر إعماله في الرياضيات البحتة هي نظرية التضمين لناش, والتي تبين ان اي شكل هندسي ريماني مجرد يمكن بشكل كرستالي ذو ثلاث ابعاد متساوية قائم تحقيقها كمجال اقليدي ذو تغرعات متعددة ((والله العظيم هي ما فهمتها)). ايضا قام بالإسهام في نظرية المعادلات التفاضلية الجزئية للقطع المكافئ اللاخطي.
avatar
refathafez
المدير
المدير

ذكر
عدد الرسائل : 683
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

http://refat.wwooww.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

جون فوربز ناش الابن :: تعاليق

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 21 أغسطس 2012, 2:21 pm من طرف refathafez


لم يكن العرب، على الرغم من تبصرهم وحدسهم الثاقبين – كما سأبرهن بعد قليل بتنبئهم بالهندسة اللاإقليدية[9]، – لم يكونوا ضعفاء في المواهب الاستنباطية العقلانية والتحليل العلمي. وأحد براهيني على ذلك مثال ابن الهيثم في كتابه في حلِّ شكوك إقليدس، حيث نقض تعريف إقليدس الساذج للخطين المتوازيين، بل أكمله. إذ عرَّف إقليدس الخطين المتوازيين بأنهما الخطان اللذان لا يلتقيان في الامتداد. لم يُعجِب هذا التعريف اللاعلمي عالِمَنا ابن الهيثم، فدخل في دراسات دقيقة، وصحَّح التعريف وروَّضه (أي جعله رياضيًّا)، إذ أدخل مفهوم الحركة والزمن ومفاهيم أخرى، كالاستمرارية والبساطة، التي، سَبَقَ فيها مفاهيم الهندسة التفاضلية التي هي أساس الفيزياء الحديثة، وأخضع اللانهاية لمبدأ فلسفي رياضي هو مبدأ التركيبية Constructivism، وتحدث عن حقيقة الوجود الرياضي بمعناه الحديث، واستعمل بذلك مبدأ الخوارزميات في إنشاء اللانهاية. فاللانهاية عند ابن الهيثم هي نظام صيرورة دينامي، بعكس نظام الخطوط المتناهية الساكن. وهذه هي من أهم أساليب المنطق الرياضي الحديث.

وهذا يقودنا إلى الحديث عن الخوارزمي الذي أسَّس الخوارزميات؛ وهي في الحقيقة إخضاع للخيال الرياضي البحت لإجراءات هامة جدًّا في عملية الحَوْسَبَة. وقد أسَّس الخوارزمي علم الجبر، ولم يبتدئ بذلك من أسُس تجريبية، كالرياضيات الإغريقية، بل من مبدأ عملي جدًّا: فقد اكتشف الجبر وهو يحل مسائل في التجارة وتقسيم الميراث! ولكن العرب، عندما اكتشفوا هذا العلم البالغ الأهمية، لم يتوقفوا عند حدود التطبيقات، بل تطلَّعوا إلى آفاقه النظرية، فحلوا المعادلات الجبرية؛ وأهم من ذلك كلِّه أنهم مزجوا الجبر بالهندسة، وكان ذلك من أهم الثورات المنهجية في الرياضيات. وكانوا أول مَن استعمل الاستقراء الرياضي، كما برهن رشدي راشد في كتابه تاريخ الرياضيات العربية، باستعمال السموءل والكرجي لمبادئ الاستقراء الرياضي. وقد برهنتُ، من جانبي، أن الكندي كان قد سبقهما إلى إدراك هذا المبدأ. والاستقراء هو من دعائم المنطق وعلم الحوسبة.

وهكذا، فتعدد تطبيقات العرب للمنطق وتنوعها، كما تبيَّن لنا حتى الآن، أفادا المنطق وأغنياه. ونحن نعرف اليوم أن تطبيق علم، كالمنطق مثلاً أو الرياضيات، في مجالات حياتية أخرى لا يفيد الأخيرة فقط، بل إن لذلك تغذية رجعية feedback على العلم الأصلي المطبَّق؛ والأمثلة على ذلك لا تُعد ولا تحصى. ويسرني أن أورد هنا مثالاً من علمي التفاضل والتكامل اللذين أوجدهما الغربيون في عصور النهضة في أثناء دراساتهم الرياضية الفيزيائية. لكن العرب سبقوهم إليه، كما بيَّن يوشكيفتش(في دراسته لثابت بن قرة) ورشدي راشد وغيرهما، وهي أساليب لانهايتية infinitistic.

نستنتج من ذلك أن اهتمامات العرب التطبيقية وولعهم بالنظرة الشمولية للعلوم أفاد المنطق والرياضيات كثيرًا. وسأذكر لكم مثالاً آخر من المنطق ليحيى بن عدي: لا شكَّ أن يحيى استفاد من منطق أرسطو، لكنه حاول أن يطبِّقه على قضايا لاهوتية ودنيوية، فأنشأ دراسة للعلاقات ووضع متناقضة العلاقة الفارغة، فسبق بذلك الرياضي الإنكليزي برتراند راسل. وأنا في صدد محاولة إكمال نظريته في العلاقات؛ وقد حققتُ اكتشافات هامة في ذلك فتاريخ المنطق العربي حي، وليس هو مومياء نشرِّحها كما يشرِّحها الغربيون، بل كائنات نائمة نبعثها حية ونطوِّرها، بأن نتقمَّص عقلية العالِم العربي الذي وضعها؛ وهذه هي الطريقة الوحيدة لفهمها. ولذلك لم يفهم الغربيون العلوم العربية فهمًا تامًّا. ولقد قال أحد فلاسفة الصين: "لكي تفهم معنى الزهرة يجب أن تصير زهرة"!
نقلا من احد مواقع الانترنت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 21 أغسطس 2012, 2:30 pm من طرف refathafez

وُلد أينشتاين في مدينةأُولم الألمانية في العام1879 وأمضى سِنين يفاعته فيميونخ. كان أبوه "هيرمان أينشتاين" يعمل في بيع الرّيش المستخدم في صناعةالوسائد، و عملت أمّه "ني بولين كوخ" معه في إدارة ورشةٍ صغيرةٍ لتصنيعالأدواتالكهربائية بعد تخلّيه عن مهنة بيع الرّيش. تأخر أينشتاين الطفل في النطق حتى الثالثة من عمره، وكان يحب الصمت والتفكير والتأملولم يهوى اللعب كأقرانه، لكنه أبدى شغفا كبيراً بالطبيعة، و مقدرةً على إدراك المفاهيمالرياضياتية الصعبة، وقد درس لوحدهالهندسة الإقليدية حيث تعلق آينشتين في شبابهبعلم الطبيعة والرياضيات وبرع فيهما في البيت وليس في المدرسة ووجد متعة فيعلم الهندسة وحل مسائلها. تعلم الموسيقى وهو في السادسة من عمره وكان يعزفعلى الة الكمان. وعلى الرغم من انتمائهلليهودية ، فقد دخل أينشتاين مدرسة إعداديةكاثوليكية وتلقّى دروساً في العزف على آلة الكمان. اهدى له والده بوصلة صغيرة في عيد ميلاده العاشروكان لها الاثر البالغ في نفسه وبابرتها المغناطيسية التي تشير دائما إلىالشمال والجنوب واستخلص هذا الطفل بعد تأمل عميق أن الفضاء ليس خالياً ولا بدوأن فيه ما يحرك الاجسام ويجعلها تدور في نسق معين.
الطريف أن أحد نوابغ القرن العشرين كان يعاني من صعوبة في الاستيعاب،وربما كان مردُّ ذلك إلى خجل هذا الرجل في طفولته. ويشاع أن أينشتاينالطفل قد رسب في مادةالرياضيات فيما بعد، إلا أن المرجح أن التعديل في تقييم درجات التلاميذ آنذاك أثارأن الطفل أينشتاين قد تأخّر ورسب في مادة الرياضيات. لم يكن يعجبه نظام المدرسة وطريقة التعليمفيها التي تحصر الطالب في نطاق ضيق ولا تدع له مجالاً للأبداع واظهارامكانياته.
كانت اكبر مشكلة له اضطراره لدراسة اللغات والعلوم الانسانيةالتي لا تطلق للفكر العنان وإنما حفظها للحصول على الشهادة وكان كثيرا مايحرج اساتذة الرياضيات لتفوقه عليهم وطَردَه احد الاساتذة من المدرسة قائلاً له ((أن وجودك في المدرسة يهدماحترام التلاميذ )) وتبنَّى اثنان منأعمام أينشتاين رعاية ودعم اهتمام هذا الطفل بالعلم بشكل عام فزوداه بكتبٍتتعلق بالعلوم والرياضيات.
بعد تكرر خسائر الورشة التي أنشأها والداه في العام1894 ، انتقلت عائلته إلى مدينةميلانو في إيطاليا، واستغل أينشتاين الابن الفرصة السانحة للإنسحاب من المدرسة فيميونخ التي كره فيها النظام الصارم والروح الخانقة . أمضى بعدها أينشتاين سنةً مع والديه في مدينة ميلان و التحق هناك في معهد بولوتيكنيك ولكنه رسب في جميع امتحانات الالتحاق فيماعدا الرياضيات فارشده مدير المعهد ليدرس دبلوم في احدى مدن سويسرا ليتمكن بعدعام من الالتحاق في البوليتكنيك حتى تبين أن من الواجب عليه تحديد طريقه في الحياة؛ فأنهى دراسته الثانوية في مدينة آروا Aarua السويسرية، وتقدَّم بعدها إلى امتحانات المعهد الاتحادي السويسري للتقانة في مدينة زيورخ Zürich عام 1895، وقد أحب أينشتاين طرائق التدريس فيه، وكان كثيراً مايقتطع من وقته ليدرس الفيزياء بمفرده، أو ليعزف على كمانه. إلى أن اجتازالامتحانات وتخرَّج في العام 1900. لكن مُدرِّسيه لم يُرشِّحوه للدخول إلىالجامعة.
كان أينشتاين قد تنازل عن أوراقه الرسمية الألمانية في العام 1896، مماجعله بلا ثبوتية أو انتماءٍ لأي بلدٍ معين! وفي العام 1898، التقىأينشتاين بـ "ميلِفا ماريك Mileva Maric" زميلته الصربية على مقاعدالدراسة ووقع في غرامها، وكان في فترة الدراسة يتناقش مع أصدقائه المقربينفي المواضيع العلمية. وبعد تخرجه في العام 1900 عمل أينشتاين مدرّساًبديلاً، وفي العام الذي يليه حصل أينشتاين على حق المواطنة السويسرية،ورُزق بطفلةٍ غير شرعية من صديقته أسمياها (ليسيرل) في كانون الثاني (يناير) من العام 1901.

عمله
جرأة العالم أينشتاين في شبابه حالت بينه وبين الحصول على عمل مناسبٍفي سلك التدريس، لكن وبمساعدة والد أحد زملاء مقاعد الدراسة حصل على وظيفةفاحص (مُختبِر) في مكتب تسجيل براءات الاختراع السويسري في العام 1902 في مدينة برن مما أتاح له قراءة الكثير عن اعمال العلماء والفلاسفة ولم تعجبهكتاباتهم حيث وصفها بالسطحية والبعد عن العمق الفكري الذي يبحثعنه.. تزوج أينشتاين من صديقته "ميلِفا" في 6 كانونالثاني (يناير) 1903 ورُزق بمولودٍ ذكر حمل اسم "هانز" في 14 من أيار(مايو) عام 1904. وفي هذه الأثناء، أصبح عمل أينشتاين في مكتب التسجيلالسويسري دائماً، وقام بالحضير لرسالة الدكتوراه في نفس الفترة، وتمكن منالحصول على شهادة الدكتوراه في العام 1905 من جامعة، زيورخ وكان موضوع الرسالة يدور حول أبعاد الجزيئات. وفي العام نفسه، كتبأينشتاين 4 مقالاتٍ علميةٍ دون الرجوع للكثير من المراجع العلمية أوالتشاور مع زملائه الأكاديميين الأولى في تفسيرالظاهرة الكهروضوئية والبحث الثاني باسمالحركة البراونية Brownian motion ، فقدم العديد من التنبُّؤات حول حركة الجسيمات الموزعةبصورةٍ عشوائية في السائل. والثالثةلطبيعة المكان والزمان والرابعة لديناميكا حركة الأدسام الفردية . كان البحثين الأخيرين الاساس للنظرية النسبية الخاصة والتي نتج عنها معادلة الطاقة E=mc^2 وبتحويل كتلة متناهية في الصغر امكن الحصول على طاقة هائلة (الطاقة النووية).. ،

وتعتبر هذه المقالات العلمية اللبنةالأولى للفيزياء الحديثة التي نعرفها اليوم و التي جعلت من العام 1905 عاماً ثورياً فيتاريخ العالم.. و في العام 1906 ارتقى أينشتاين في السلم الوظيفي إلى مرتبة فاحص فني منالدرجة الثانية، وفي العام 1908 مُنح إجازةً لإلقاء الدروس والمحاضرات من "بيرن" في سويسرا. ووُلد الطفل الثاني لأينشتاين الذي سُمِّي "إدوارد" في 28 تموز (يوليو) 1910، وطلّق أينشتاين بعدها زوجته ميلِفا في 14 شباط (فبراير) 1919 وتزوج بعدها من ابنة عمه "ايلسا لوينثال" التي تكبره بثلاثسنوات في 2 حزيران (يونيو) 1919.

واسترعت نتائج نظرياته اهتمام علماء الفيزياء في كافةجامعات سويسرا مما طالبوا بتغير وظيفته من كاتب إلى استاذ في الجامعة وفي عام 1909 عين رئيسا للفيزياء النظرية في جامعة زوريخ ثم انتقل إلى جامعة براغالألمانية في 1910 ليشغل نفس المنصب ولكنه اضطر لمغادرتها في العام 1912 بسببرفض زوجته مغادرة زوريخ و لا يعلم أحد حتى هذه الساعة شيئاً عن مصير طفلة أينشتاين الأولى غيرالشرعية من زوجته ميلِفا؛ إذ يعتقد البعض أنها ماتت في فترة الرضاعة،ويعتقد البعض الآخر أن والديها أعطياها لمن لا أولاد له للتبني. أمّابالنسبة لأولاد أينشتاين، فقد أُصيب أحدهما بمرض انفصام الشخصية ومات فيمابعد في المصح العقلي الذي تولى علاجه ورعايته. أمّا الإبن الثاني، فقدانتقل لولاية كاليفورنيا الأمريكية للعيش فيها ومن ثم أصبح أستاذاً )دكتور) في الجامعة، وكانت اتصالاته مع والده محدودةً جداً.
في العام 1914 وقبيل الحرب العالمية الأولى، استقر أينشتاين في مدينة "برلين" الألمانية. ولم يكن أينشتاين من دعاة الحرب ولكنه كان يهودياً مماتسبب بشعور الوطنيين الألمان بالضيق تجاه هذا الرجل، وتأجج هذا الإمتعاضلأينشتاين من قبل الوطنيين الألمان عندما أصبح أينشتاين معروفاً علىالمستوى العالمي بعدما خرجت مجلة الـ "تايم" الأمريكية في 7 تشرين الثاني(نوفمبر) 1919 بمقالٍ يؤكد صحة نظرية أينشتاين المتعلقة بالجاذبية.
عرف أينشتاين "بأبي النسبية"، تلك النظرية التيهزت العالم من الجانب العلمي، إلا أن جائزة نوبل مُنحت له في مجال آخر(المفعول الكهرضوئي)وهو ما كان موضوع الورقة الثانية. والعجيب في الأوراق العلمية الأربعةالتي كتبها أينشتاين هو تناوله لفكرةٍ ما من الفيزياء النظرية ومطابقتهامع العواقب المنطقية لتلك الفكرة والتوصل إلى نتائج تجريبية نظرية مماأبهر وحير العلماء آنذاك.
وحتى يومنا هذا يقف العلماء عاجزين عن تخيل كيف توصل اينشتين لهذاالنظريات ولا سيما وأن التجارب التي تجرى حتى الأن تؤكد صحة نظريات اينشتينوينشر ما يقارب 1000 بحث سنوياً حول النظرية النسبية..
** وضع اينشتين الاسس العلمية للعديد من المجالات الحديثة في الفيزياء هي:
§النظرية النسيبة الخاصة
§النظرية النسبية العامة
§ميكانيكا الكم
§نظرية المجال الموحد
كثرت الدعوات التي تلقاها اينشتين بسبب شهرة نظريته النسبية وكان يقابل في كل مرة يلقي فيها محاضرة باحتفال هائل يحضره عامة الناس ليتعرفوا على هذا الرجل بالرغم من عدم المامهم بفحوى النظرية النسبية ولكن اهتمام الناس به لم يسبق لعالم ان حظي به من قبل فكان يستقبل استقبال المعجبين لفنان مشهور. لقد كان تقرير صادر عن البعثة الفلكية الانجليزية عام 1919 الذي تؤيد فيه صحة نبوءة آينشتين عن انحراف الضوء عند مروره بالجو الجاذبي من اهم دواعي شهرته العالمية. ولكن لكونه الماني الجنسية كان صيته في انجلترا قليل وبدعوة من اللورد هالدين توجه آينشتين إلى انجلترا وقدمه هالدين قائلا ((إن ما صنعه نيوتن بالنسبة إلى القرن الثامن عشر يصنعه آينشتين بالنسبة إلى القرن العشرين)).
يروى أنه تم الاعلان عن جائزة قدرها خمسة آلاف دولار لكاتب احسن ملخص للنظرية النسبية في حدود ثلاثة آلاف كلمة فتقدم ثلاثمائة شخص وحصل على الجائزة رجل من محبي الفيزياء ايرلاندي الجنسية عمره 61 عاماً في 1921.
ظل آينشتين يسافر بين بلدان العالم من فرنسا إلىاسبانيا إلى فلسطين وإلى الصين واليابان وحصل على جائزة نوبل في 1923 وسلمهاياها ملك السويد وبعدها استقر في برلين وكان الزوار من مختلف انحاء العالميأتون له ويستمتعون بحديثه ولقاءه حتى عام 1929 والتي فيها بلغ من العمرالخمسين عاماً قرر الاختفاء عن الانظار ولم يكن احد يعلم اين يقيم.

الأعوام اللاحقة
بوصول القائد النازيأدولف هتلرإلى السلطة في العام 1933 تزايد الكراهية تجاه أينشتاين فاتهمه الوطنيون الإشتراكيون (النازيون) بتأسيس "الفيزياء اليهودية"، كما حاول بعض العلماء الألمان النيل من حقوق أينشتاين في نظرياته الأمر الذي دفع أينشتاين للهرب إلىالولايات المتحدة الأمريكية والتي منحته بدورها إقامةً دائمةً، وانخرط في "معهد الدراسات المتقدمة" التابع جامعة لجامعة برينستونفي ولاية نيوجيرسيوفي العام 1940 ، صار أينشتاين مواطناً أمريكياً مع احتفاظه بجنسيتهالسويسرية، وأسفالكثيرون في ألمانيا رحيله لأن شهرته العظيمة في الخارج من شأنها ان تعيد إلىالمانيا هيبتها التي فقدتها في الحرب. وتلقى كتب ودعوات من وزير التربيةليعود إلى بلده فعاد وحصل على الجنسية الألمانية لانه في ذلك الوقت كانلايزال محتفظاً بجنسيته السويسرية.
السنوات الأخيرة
كانآينشتين محبا للسلم ويكره الحرب وفي نداء تلفزيوني إلى تورمان رئيسالولايات المتحدة الاسبق قال ((لقد كان من المفروض أول الامر أن يكون سباقالتسلح من قبيل التدابير الدفاعية. ولكنه اصبح اليوم ذا طابع جنوني. لأنهلو سارت الامور على هذا المنوال فسيأتي يوم يزول فيه كل أثر للحياة علىوجه البسيطة)) وعندما سؤل عن الحرب العالمية الثالثة قال: ((أنا لا أعرفالسلاح الذيسيستخدمه الإنسان في الحرب العالمية الثالثة، لكني أعرف أنه سيستخدم العصاوالحجر في الحرب العالمية الرابعة)) .
عرضت الحكومةالإسرائيلية على أينشتاين منصب رئيس الدولة في العام 1952 ولكن أينشتاين رفض هذا العرضالإسرائيلي .
في 18 ابريل من العام 1955 وفي مدينة برنستون مات ذلك العبقري وأخذ الناسيتحدثون عن آينشتين من جديد وتنافست الجامعات للاستئثار بدماغ ذلك الرجلعساها تقف من فحصه على اسرار عبقريته.. توفي العالم أينشتاين دون أن يجدحلاً لنظريةالجاذبية العامة، وحُرق جثمانه في مدينة "ترينتون" في ولاية "نيو جيرسي" في 18 نيسان (أبريل) 1955 ونُثر رماد الجثمان في مكان غير معلوم، وحُفظدماغ العالم أينشتاين في جرّة عند الطبيب الشرعي "توماس هارفي" الذي قامبتشريح جثته بعد موته.
كان آينشتين يعيش بخياله في عالم اخر له فيه الشطحات والسبحات وكانتالموسيقى سبيله الوحيد للتنفيس عن ثورته العارمة وكان الكون بالنسبة لهمسرحا ينتزع منه الحكمة فغاص في ابعاده السحيقة وبهذا نكون قد لخصنا قصةحياة اسطورة القرن العشرين .
معتقداته
لم يكن آينشتاين ملحداًولكنه رفض الدين الذي يفرق بين البشر ويرفض صورةالله البعيد عن الكون والمخلوقات. وقد تأثر برؤية سبينوزا (1632-1677)،الفيلسوف اليهودي الذي أسس النقد التحليلي والتاريخي للتوراه والذيقال:"إن الله حاضر في كل ما يوجد، وكل ما يوجد حاضر في الله" ولا يختلفهذا كثيراًً عن الفكر الصوفي. فقد آمن آينشتاين بوجود الله في كل شيء فيالطبيعة، وربط بين العلم والدين، كما كان يعتقد أن ((العلم دون دين كسيحٌوأن الدين دون علم أعمى)).
((يضحك الناس من كلامي ويصفقون لأنهم يفهمونه في حين يضحكون ويصفقون لكن لعدم فهمهم ما تقول))، هذا ما قاله أسطورة الكوميديا شارلي شابلن يوماًلآينشتاين في حين قال له آينشتاين ((لقد تجمع الناس لينظروا إلى عبقري يفهمونه تمام الفهم وهو أنت،وعبقري لا يفهمون من أمره شيئاً وهو أنا))..
وربما يرجع تقديرالعالم لآينشتاين وجعله رمزاً للعبقرية فيعصرنا هذا لصعوبة نظريته النسبية وعدم قدرة الجميع على فهمها، ولكن هل هذاهو السبب الوحيد وراء تحول العالم العبقري إلى "سوبر ستار"؟ "لقد تركتالنظرية العديد من التساؤلات وفتحت الباب على مصراعيه أمام البحث العلميمن كل حدب وصوب"،هكذا يفسر رئيس المؤسسة الألمانية للأبحاث الفيزيائيةكنوت أوربان أهمية هذه الشخصية التاريخية ومساهماتها في العلومالطبيعية،مضيفا: ))لقد غيرت نظرية آينشتاين حياة البشر، كما أن علم الكونيحمل شيئا من الغموض يدفع إلى الاحترام والتقدير، لقد وسعت أعمال آينشتاينآفاق البشر، وأعطت صورة عن الكون لم تخطر على بال أحد من قبل((
اتسم آينشتاين بالتواضع،فكان يؤكد أن الصدفة والحظهما ما جعلاه يصل لنظرياته، كما أنه لم يتوقع أن تحظى هذه النظرياتباهتمام أحد غيره، ولم يفهم لماذا هذا الاهتمام الإعلامي الكبير به. وكانيرى في احتفاظه بروح الطفولة وما يحيط بها من دعابة وطرافة سر النجاح فيالتفكير بطريقة مختلفة، فهو يجد في التعليم عائقا للتفكير الحر. ولذلك فقدكان تعريفه للثقافة أنها ((ما يبقى بعد أن ينسى الإنسان كل ما تعلمه فيالمدرسة)).
واهتم العالم الكبير بالإنسان أكثر من اهتمامه بالعلم، حتى أنه حذر الناسمن أن يصبح العلم أهم ما في الحياة، لأن العلم وإن امتلك القوة والعضلاتفهو لا يملك القلب، وكان يؤمن أن الإنسان لا يحيى بالفعل إلا عندما يخرجمن ذاته. لذلك فقد حزن العالم الكبير عندما وجد أن الطاقة الذرية، وإنغيرت وجه التاريخ، إلا أنها لم تغير طريقة تفكير البشر قائلاً: "لو كنتعرفت لعملت كصانع ساعات". وحتى وإن وصفت آراؤه السياسية اليوم بالسذاجة،إلا أنها كانت تنبع عن حبه للسلم وقناعته بأن الحرب لا يمكن أن تؤدي إلى السلام، بل أن الطريق الوحيد إليه هو التفاهم.
عندما يذكر اسم هذا العالم في بحث أو مقال أو برنامج تلفزيوني، يشار دائماالى "عبقريته" والى "خياله العلمي اللامحدود" وما الى ذلك، لكن ذلك لم يكنالسبب الوحيد للجاذبية النادرة التي ميزت شخصية ألبرت آينشتاين، فقد كانلروح الفكاهة والمرح دور في جذب الأنظار إليه وجعله رمزا للشخص الخارقللعادة. وما من مثال أوضح لذلك من صورته المشهورة وهو يخرج لسانه للصحفيينبعد أن فاض كيله من ملاحقتهم له، فجاء رد فعله التلقائي دليلاً على روحالدعابة والبساطة وعدم التكلف. وطالما حوّل آينشتاين الأشياء وحتى النظريات إلى مزحة، فكان يجد مثلا مبدأ التلغراف اللاسلكي في غاية البساطةويفسره كالتالي: لو كان التلغراف العادي عبارة عن قطة طويلة، فما الذي يحدث؟ عند قيامك بشد ذيلها في نيويورك تبدأ بالمواء في لوس أنجلوس، هذاهواللاسلكي لكن بدون قطة!!! وأشار آينشتاين الى أن الإبداع يتوقف إذا ما فقد الإنسان فضول الطفولة ((إذا كان أ = النجاح، فإن أ = س+ ص+ ج . حيث س = العمل، ص = اللعب، ج = إبقاء فمك مغلقاً)). وكان دائما يقول: ((أن أصعب شئفي العالم يمكن فهمه هو الضرائب على الدخل.)) ومن أقواله الظريفة: ((شيئانليس لهما حدود، الكون وغباء الإنسان، مع أني لست متأكداً بخصوص الكون))
أحدثت نظرياته حول الفضاء والجاذبية والطاقة الكامنة في الذرة ثورة في ميدان تخصصه. من أشهر نظرياته المعقدة المعتمدة على حسابات رياضية مدهشة، أن الضوء عند اقترابه من جسم ذي كثافة عالية ينحرف وينحني .. ولما كان إثبات هذه النظرية يستلزم حدوث كسوف كلي للشمس في منطقة حافلة بالنجوم اللامعة، فقد قامت الجمعية العلمية في لندن باختبار الكسوف الكلي الذي حدث عام 1919، ونظمت رحلات إلى أفريقيا والبرازيل، أهم منطقتين يبرز فيهما الكسوف .. وبفضل أحدث أجهزة التصوير في ذلك العصر، تم تصوير الكسوف وحوله مجموعة من النجوم اللامعة .. وعند فحص هذه الصور، بدت النجوم القريبة من الكسوف وكأنها غيرت مواقعها .. نتيجة لانحناء الضوء أمام كثافة كتلة الشمس ..

وبذلك أثبتت أن الحسابات الرياضية المرتبطة بقواعد علوم الفيزياء يمكن أن تتنبأ بظواهر يستحيل رؤيتها أو توقعها .. إلا بعد تأكيدها عند بروزها وتصويرها .. ليثبت هذا العالم المتوفى عام 1955 أنه كان فعلا عبقرية فذة!
__________________
جون فون نيومان
ولد في بودابست هنغاريا 28 ديسمبر 1903م ، وهو الأخ الأكبر من بين ثلاثة أشقاء أظهر جون مواهبه وقدراته في اللغات والرياضيات، فقام والده بإستجار مدرسين لإعطائه دروس متقدمة في المناطق التي عرضها عليها كفاءة عالية، وفي عام1925حصل على الدكتوراه في الرياضيات من جامعة بودابست، وفي عام 1930 هاجر جون نيومان ووالدته وأشقائه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك دعي إلى جامعة برنستون، وكان واحد من الأربعة آلبرت آينشتاينوكورت غودل الذين اختيروا أعضاء هيئة التدريس في معهد الدراسات المتقدمة حيث مكث هناك أستاذاً للرياضيات حتى وفاته. وقد تزوج جون مرتين في حياته وأنجب ابنة واحدة، وفي عام 1955م تم تشخيص جون فون على أنه مصاب بسرطان البنكرياس ويعتقد سبب ذلك هو تعرضه للإشعاعات أثناء مرقبته للاختبارات في موقع لوس الومس، وقد توفي بعد عام ونصف 1957. وقد كتب جون فون نيومان خلال حياته 150 ورقة منشورة تتناول مواضيع في الرياضيات البحتةوالرياضيات التطبيقيةوالفيزياء.

إسهاماته
المنطق ووضع النظرية
ميكانيكا الكم
قام بتطوير نظرية المؤثر
نظرية اللعبة له تطبيقات مهمة للغاية في الاقتصاد
كان واحد من العلماء المشاركين في مشروع مانهاتن.
علوم الكومبيوتر
وضع معمارية للحساب بالحواسب الرقمية، وقوامها خمسة عناصر أساسية تؤمن له أداء متعدد الأغراض، هذه العناصر هي وحدة الحساب، ووحدة المنطق، ووحدة التحكم، ووحدة الذاكرة، ووحدة الإدخال، ووحدة الإخراج، كما رأى أن يعمل الحاسوب باللغة الثنائية، وجميع الحواسيب المستخدمة حاليا تعمل وفق هذا التصميم.
التكريم
تسمية جائزة باسمه (جائزة فون نيومان من معهد بحوث العمليات والعلوم الإدارية)
وسام جون فون نيومان ويعطى للذين قدموا إنجازات بارزة في علوم الكومبيوتر
تسمية حفرة في القمر باسمه
إعطائه الوسام الرئاسي للحرية من قبل الرئيس داويت إيزنهاور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 21 أغسطس 2012, 2:37 pm من طرف refathafez

مختارات من أقوال اينشتاين
الشيئان الذان ليس لهما حدود، الكون و غباء الإنسان، مع أني لست متأكدا بخصوص الكون.
أهم شيء أن لا تتوقف عن التساؤل.
أجمل إحساس هو الغموض، إنه مصدر الفن والعلوم.
كل ما هو عظيم وملهم صنعه إنسان عَمِل بحرية.
إذا لم يوافق الواقعُ النظريةَ، غيِّر الواقع.
الجنون هو أن تفعل الشيء مرةً بعد مرةٍ وتتوقع نتيجةً مختلفةً.
الحقيقة هي ما يثبُت أمام إمتحان التجربة.
يستطيع أي أحمقٍ جعل الأشياء تبدو أكبر وأعقد, لكنك تحتاج إلى عبقري شجاع لجعلها تبدو عكس ذلك.
الخيال أهم من المعرفة.
الحقيقة ليست سوى وهم، لكنه وهم ثابت.
يبدأ الإنسان بالحياة، عندما يستطيع الحياة خارج نفسه.
أنا لا أفكر بالمستقبل، إنه يأتي بسرعة.
من لم يخطئ، لم يجرب شيئاً جديداً.
العلم شيءٌ رائعٌ، إذا لم تكن تعتاش منه.
سر الإبداع هو أن تعرف كيف تخفي مصادرك.
العلم ليس سوى إعادة ترتيبٍ لتفكيرك اليومي.
لا يمكننا حل مشكلةٍ باستخدام العقلية نفسها التي أنشأتها.
الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة.
المعادلات أهم بالنسبة لي، السياسة للحاضر والمعادلة للأبدية.
إذا كان أ= النجاح . فإن أ = ب +ج + ص. حيث ب=العمل. ج=اللعب. ص=إبقاء فمك مغلقاً.
كلما اقتربت القوانين من الواقع أصبحت غير ثابتة، وكلما اقتربت من الثبات أصبحت غير واقعية.
أنا لا أعرف السلاح الذي سيستخدمه الإنسان في الحرب العالمية الثالثة، لكني أعرف أنه سيستخدم العصا والحجر في الحرب العالمية الرابعة.
اثمن ما في العالم هو الحدس او الفكرة اللامعة.
الامر الوحيد الذي اسمح له بالتدخل في علمي وابحاثي هو معلوماتي وثقافتي الخاصة.
العلم بدون علم اعرج, والدين بدون علم اعمى.
انا لست موهوب, انا فضولي.
اذا عشت مرة اخرى لاخترت ان اكون مواسيرجي.
بين الماضي والحاضر والمستقبل ليس هناك سوى وهم في تفكير العقل البشري..اذا لاحظتم ان - الاوقات الحزينة نشعر بها انها طويلة بينما الايام الفرحة تمر كالدقيقة- وهذه هي النسبية.
افضل عادة سيئة صامتة عن فضيلة متكابرة.
العقل البديهي هو هبة مقدسة, والعقل المعقول هو خادم مثمر..لقد اختلقنا مجتمع يحترم الخادم وينسى الهبة المقدسة.
كل الديانات, الفنون والعلوم متفرعة على نفس الشجرة.
النسبية تعلمنا الرباط او العلاقة بين الاوصاف المختلفة لشيء ما مع الحقيقة ذاتها.
************************************************************
الرياضيات والإسـلام
سنتناول إن شاء الله في هذا البحث الرياضيات من منظور إسلامي، حتى نعطي للمتابع فكرة جلية لعظمة الإسلام واهتمامه بالرياضيات فنقول :
وأيضا قبل المباشرة، علينا أن نعرف ماهية هذا العلم . فكما هو معلوم أن الرياضيات هي أم العلوم الدنيوية كما تسمى، وتدخل في كل جوانب العلوم الطبيعية . أما في الهندسة فتعد الرياضيات هي روح العمل الهندسي التي بدونها لما كان هناك وجود الهندسة وتطبيقاتها، وأما الإحصاء فلا يكاد يخلو أي علم تطبيقي من مادة الإحصاء ومعادلاته وحساباته. وللقرآن الكريم إعجاز رياضي عظيم يكاد يخلب العقول ، وبرزت في هذا المجال كتب وبحوث عديدة في الإعجاز الرقمي تحوي تفاصيل رائعة بموضوع الأرقام والإحصاء وإعجاز الوزن الرقمي للكلمات وأعدادها وفيه أمور عديدة تبعث بالقاري على الاعتزاز بدينه والفخر بكتابه وسنة رسول الله محمد إبن عبد الله صلى الله عليه وسلم .
فمن آيات الله في كتابه العزيز ما فيه إشارة مباشرة إلى الرقم والإحصاء والعدد، ومنها ما يحتاج إلى تدبر وتفكر يفضي إلى فهم أشمل للآية الخاصة بالإشارة والمثل القرآني، فهناك الإحصاءات الآتية .
- عدد تكرارات الكلمة والحرف في السورة الواحدة وفي القرآن بأجمعه
- تسلسل الكلمة ونسبتها إلى عدد كلمات السورة .
- تسلسل آية الكلمة ونسبتها إلى عدد آيات السورة .
- تسلسل رقم السورة ونسبتها إلى سور القرآن الكريم . كمثال لذلك راجع الرابط المسمى أسرار ترتيب سور القرآن الكريم .
- الوزن الرقمي للكلمة أو حساب جملها .
وسيرى المتابع الكريم كيف أن هذه النسب والإحصاءات مرتبة بشكل رياضي محكم وحسب قوانين رائعة لا يعلمها إلا الله تعالى، وكيف أنها تعطي ثوابت هندسية للظواهر التي تتحدث عنها فيزيائية كانت أم كيميائية أم اجتماعية أم أي شيء آخر، وكيف أن هذه الثوابت التي من المكن تسميتها (الثوابت القرآنية الشاملة Global Holy -uran Constants) تربط الظواهر التي تتحدث عنها كمثل أو إشارة مع الحالة الاجتماعية للإنسان والمجتمع .

موقف الإسلام من العلوم الرياضية
لئن كان عصرنا الذي نعيش هو عصر الإحصاء والرياضيات إذ لا يكاد علم من العلوم يخلو من هذين العنصرين الأساسيين اللازمين لتطوره، وهما الفارق بين العلميين والعشوائيين ، فإن الإسلام العظيم قد سبق في هذا سبقا مميزا يكاد يكون السمة البارزة له عن بقية الأديان والقوانين الوضعية فلا عجب أن نرى أن القرآن العظيم يعطي الإحصاء والرياضيات أهمية بارزة ، فيقول الله تعالى : (وأحصى كلّ شيء عددا) ، وقال تعالى: (لقد أحصهم وعدّهم عددا)، وغيرها من الآيات المباركات . وقد بادر النبي صلى الله عليه وسلم إلى الانتفاع بالإحصاء منذ عهد مبكر من إقامة دولته بالمدينة . فقد روى البخاري ومسلم عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله فقال : (احصوا لي كم يلفظ بالإسلام) . وفي رواية للبخاري أنه قال: (اكتبوا لي من يلفظ بالإسلام من الناس) . قال حذيفة: فكتبنا له ألفا وخمسمائة رجل. وكان ذلك ليعرف الرسول صلى الله عليه وسلم القوة البشرية الضاربة التي يستطيع بها مواجهة الأعداء. والإحصاء الذي تم في وقت مبكر من حياة الدولة الإسلامية ، تم بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بسهولة ويسر، يرينا إلى أي حد يرحب الإسلام باستخدام الوسائل العلمية الإحصائية والرياضية . وفي مقابل هذا نجد في العهد القديم إن أحد أنبياء بني إسرائيل أراد أن يعمل لهم إحصاء فنزلت عقوبة سماوية بهم ، كأنما (الإحصاء) يمثل تحديا للقدر والإرادة الإلهية، وهذا ما استنبط منه الفيلسوف المعاصر الشهير (برتراند رسل) أن التوراة والكتاب المقدس لا يتيحان مناخا مناسبا لإنشاء عقلية علمية .

لقد طبق المسلمون في زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الإحصاء عن طريق تأسيس الدواوين حيث يتم فيها تدوين المعلومات عن الجند ودخول بيت المال وغيرها من البيانات اللازمة للتموين وتجهيز الجيوش . . . وهذه الطريقة لا تزال تستخدم في كثير من الأمور الإحصائية الحديثة وهي بداية الإحصاء . كذلك استخدم الخليفة أبو جعفر المنصور وسائل متطورة وعديدة لتسليح وتموين الجند إضافة إلى تبويب مدخولات بيت المال والمصروفات والأبواب الأخرى المتعلقة بإدارة الدولة . ولعل القاعدة القرآنية العظيمة في قوله تعالى : (وكذلك جعلنكم أمة وسطا) . وفي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خير الأمور الوسط) . وكما بينا أن معاني الوسطية في اللغة الاعتدال والاتزان والتوازن والعدل ووسطية المكان ، ومن هنا يتبين لنا المفهوم الإحصائي الأساسي الذي أسّسه القرآن ألا وهو الوسط الحسابي والمعدل . . . أما الإحصاء التطبيقي فقد ساهم فيه المسلمون عن طريق التوفير للمنحنى المفترض عن البيانات المعلومة وهذا المفهوم العلمي الرياضي لا يزال الأساس في علم الإحصاء لإيجاد أفضل المعادلات لقياس واقعية تجربة أجريت من قبل الباحثين في حقول المعرفة المختلفة . وما طريقة عمر الخيام لحل المعادلات التكعيبية ذات المجهول الواحد عن طريق ما يسمى (بحساب الخطأين) عند المسلمين وما يسمى حديثا بطريقة (False Regula) في التحليلات العددية الحديثة إلا خير دليل إلى أن المسلمين اتبعوا خطوات هندسية حديثة ومتطورة وسبقوا زمنهم في هذا المجال (بالإمكان الرجوع إلى مجلة المجمع العلمي العراقي ، لسنة 1973، العدد 23) .

تعد الحضارة الإسلامية من المرتكزات الأساسية وأحد الروافد الكبرى للحضارة البشرية لأصالتها وشموليتها وإنسانيتها بالإضافة إلى المنهج العلمي الذي كان الصفة المميزة لنتاجات علماء الأمة . لذلك فإن الأعمال العلمية الإسلامية اتصفت بالوضوح والدقة والجدية وبذلك يكون علماؤنا قد أضافوا إشعاعا جديدا لحضارة أمتهم الذي اعترف بفضلها كبار مؤرخي العالم ورجاله . ومنهم العالم بريفو الذي قال : (إن العلم أجل خدمة أسدتها الحضارة العربية إلى العالم الحديث وللعرب الفضل الكبير في تعريف أوروبا بالمعرفة العلمية ، وإن العلم الأوروبي سيبقى مدينا بوجوده إلى العرب) .

ولقد احتلت العلوم الرياضية مركزا مهما في حضارتنا الإسلامية حيث اهتم بها المسلمون اهتماما واضحا ، ويظهر ذلك من خلال النظريات والأفكار الرياضية المتطورة التي قدمها المسلمون . وقد ساعدت جملة من العوامل على تقدمهم في ذلك المجال العلمي المهم في طبيعة العقلية العربية المتفتحة صافية الذهن التي عمل الإسلام على تبلورها، حيث ان القرآن الكريم عدّ التأمّـل والتفكر في خلق الله في جملة المفاهيم الإسلامية التي لا بد للمسلم أن يأخذ بها، بالإضافة إلى تأكيده على ضرورة الاهتمام بالعلوم بصورة عامة ، كذلك فإن القرآن الكريم احتوى على الكثير من الأمور التي لا بد من معرفتها والمتعلقة في أسس العبادة وأن العمل لا يتم إلا بعد معرفة بعض الجوانب الرياضية وكان ذلك في جملة العوامل التي دعت العرب والمسلمين إلى الاهتمام أكثر في دراسة وفهم الرياضيات للاستفادة منها سواء في تحديد مواقيت الصلاة وبداية الأشهر الهجرية وأهمها رمضان المبارك وشهر الحج وبقية الأشهر الحرم عموما وتحديد اتجاه القبلة وقسمة المواريث والغنائم .

لقد تطورت العلوم الرياضية تطورا سريعا على أيدي علماء الإسلام الذين سجلوا ابتكارات رياضية مهمة في حقول الحساب والجبر والمثلثات والهندسة، وقد أثارت أعمالهم إعجاب ودهشة علماء الغرب ، وقد أشاد الكثيرون منهم بفضل علماء المسلمين والعرب ومآثرهم الرياضية ، فقد ذكر سيدو : (إن للعرب عناية خاصة بالعلوم الرياضية كلها فكان لهم القدح المعلى وأصبحوا أساتذة لنا في هذا المضمار بالحقيقة) . أما روم لاندو فقال : (على أيدي العرب دون غيرهم عرفت الرياضيات ذلك التحول الذي مكنها آخر الأمر أن تصبح الأساس الذي قام عليه العالم الغربي الحديث ن فلولا الرياضيات كما طورها العرب كان خليقا بمكتشفات كوبرينكوس وكلبرت وديكارت ولاينبز أن يتأخر ظهورها كثيرا) . أما هوبر فذكر أن التقدم الوحيد في الرياضيات الذي ابتدأ في عصر بطليموس وحتى عصر النهضة كان من جهة العرب فقط . أما في أوروبا فكانت جميع فروع الرياضيات من الجمود الذي شلّ الفكر بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية .

وكان للعلماء المسلمين اليد الطولى والفضل الأكبر في تطور العلوم الرئيسية وعلى رأسها الرياضيات بكل علومها المعقدة ومنها الجبر والهندسة والحساب والمقابلة وأقسام العدد والعددان المتحابان وخواص الأعداد والكسور والضرب والقسمة والمساحة للأشكال الهندسية وقوانين الأشكال الهندسية والجذور والإحصاء وغيرها من العلوم الرياضية المعقدة ، وكان علماء المسلمين من أهل الرياضيات أعلاما ، فحسبك الخوارزمي محمد بن موسى المتوفى بعد سنة 232 هـ . والذي يعود له الفضل الأساس في علوم الحاسبات الحديثة وباعتراف الغرب بأجمعه، وكلمة (Algorithm) تعني الخوارزمي، كما أنه يعتبر مؤسس علم الجبر الحديث وكلمة (Algebra) مشتقة من كتابه (الجبر والمقابلة). وهو باعتراف الغربيين أساس لكل العلوم الحاضرة فلا يكاد يخلو علم من العلوم المعقدة الحديثة إلا وفيه جبر الخوارزمي، إضافة إلى إبداعاته في نظام الأرقام والأعداد وعلم الحساب والمتواليات العددية والهندسية والتآلفية والمعادلات الجبرية والجذور واللوغارتمات والفلك والمثلثات والأرقام الهندية والطريقة البيانية لإيجاد الجذور =، وله أكثر من 27 مؤلفا في مختلف العلوم أشهرها (الجبر والمقابلة) الذي نقله إلى اللاتينية روبرت أوفشستر (عن كتاب بغداد مدينة السلام) .
وسنسرد بعض علماء الرياضيات المسلمين من أهل بغداد فقط منهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى