المحذوف من المناهج الدراسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المحذوف من المناهج الدراسية

مُساهمة من طرف refathafez في الأحد 08 نوفمبر 2009, 11:54 pm

نصدق الجمل..أم نشرات المستشارين؟
الوزير ينفي حذف أجزاء من المنهج.. والمعلمون ابلغوا التلاميذ بالدروس المحذوفة
تسائل علي كل لسان من أولياء الأمور والمدرسين ؟

هذا الموضوع منقول لكي يطلع عليه الجميع ؟
نصدق من؟.. ونكذب من؟! تساؤل منطقي لأولياء الأمور والتلاميذ والمدرسين في أنحاء الجمهورية. قالوا هل نصدق الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم وقيادات وزارته التي سارعت بإعلان انه لا تعديل ولا تغيير في المناهج؟! أم نصدق مستشاري المواد الذين يعملون تحت قيادة الوزير ورئيس قطاع التعليم العام مساعد أول الوزير الذين أرسلوا نشرات رسمية موقع عليها بأسمائهم إلي مديري المدارس تبلغهم بالتعديلات التي أجريت علي بعض الكتب الدراسية؟!
نصدق البيان الموقع من مستشار العلوم كريمة عبد العليم سيد أحمد والتي تؤكد حذف الدرس الثاني من ص 13 إلي ص 20 بعنوان "المادة والطاقة" من منهج العلوم للصف الأول الإعدادي. وتكليف التلاميذ بالتعلم الذاتي أي بلا شرح من المدرس في الفصل الرابع "قانون الجذب العام". وفي الفصل السابع "ارتياد الفضاء" وفي الفصل العاشر "الكهربية الاستاتيكية" من منهج الصف الأول الثانوي؟!
أم نصدق البيان الذي أصدره الدكتور يسري الجمل أمس ووزعه علي الصحف ووسائل الأعلام يؤكد انه لا تعديل ولا تغيير في المناهج وفق الخطة الدراسية التي اقرها المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي قبل بدء العام؟!
الغريب أنه في نفس البيان يعود الدكتور الجمل ليؤكد أن مستشاري المواد قاموا تحت إشراف مركز تطوير المناهج بوضع أجزاء من المنهج كي تتم في صورة تعلم ذاتي يقوم به الطالب في المنزل ليتمشى مع الظروف الاستثنائية التي يمر بها العام الدراسي الحالي؟!!
قال البيان أيضا إن خطة مواجهة أنفلونزا الخنازير اقتضت ان تكون الدراسة في بعض المواد نظام الفترتين أو 3 أيام مما أدي إلي خفض الحصة من 45 إلي 30 دقيقة أو مدة الفترة من 90 إلي 60 دقيقة حيث تم تخفيض حجم التدريبات والأنشطة الاثرائية منذ بداية العام الدراسي لكن دون حذف للموضوعات أو أي أجزاء من المنهج لأن هذا لا يتمشي مع الأسس التربوية والعلمية حيث ان الحذف من المناهج لا يتسق مع مصفوفة المدى والتتابع ووحدة المنهج التي لا يمكن معها حذف أجزاء من المنهج!!
أولياء الأمور يتساءلون.. في هدوء: هل ترك اجزاء من المنهج للتعلم الذاتي لا يعني ان المعلمين لن يقوموا بشرحها داخل الفصل.. وطالما انها لن تشرح ألا تعتبر هذه بمثابة حذف للمقرر؟!
ويطرح الآباء والأمهات تساؤلات منطقية أخري: كيف سيحاسب التلاميذ علي أجزاء المنهج والتدريبات والأنشطة الاثرائية التي ستترك لمذاكرتهم في المنزل في حالة عجزهم عن استيعابها. ثم أليست هذه التدريبات جزء مهم من تدريبهم علي أسئلة الامتحانات.. ومن سيساعدهم علي فهم ما يعجزون عن استيعابه؟! وليست هذه دعوة صريحة لدفع التلاميذ وأولياء الأمور إلي اللجوء إلي الدروس الخصوصية؟!
أما فيما يتعلق بإعلان الدكتور يسري الجمل انه لا تعديل ولا تغيير في المناهج والمقررات فإننا نحيله إلي المدرسين أنفسهم الذين قاموا بإبلاغ التلاميذ داخل الفصول بكافة الأجزاء التي حذفت من المقررات ولم يطلبوا منهم مذاكرتها في المنازل كما تدعي الوزارة!!!
ثم من قال إن هناك تعديلا في المناهج.. ان ما نشر يقول: أن هناك إعادة توزيع للمناهج أي توزيع شرح الدروس علي أيام الدراسة وشهورها.
ويرجع أولياء الأمور بالمذاكرة إلي الأيام الأولي من الدراسة هذا العام عندما انفردت "الجمهورية" بخبر إدخال تعديلات جوهرية علي نظام التقويم الشامل وأكدت أنه سيتم خفض زمن الحصص والفترات ودمج بعض الدروس... فسارع الجمل بنفي الخبر إثناء مؤتمر صحفي عقده بالوزارة.. واليوم يعلن الجمل "بالفم المليان" إن خطة مواجهة أنفلونزا الخنازير اقتضت إن تكون الدراسة في بعض المدارس بنظام الفترتين أو 3 أيام مما أدي إلي خفض زمن الحصة من 45 إلي 30 دقيقة فقط وخفض زمن الفترة من 90 إلي 60 دقيقة!!
الذي لا يعرفه الوزير الجمل ان المدرسين في جميع المدارس ابلغوا التلاميذ داخل الفصول بتفاصيل الدروس المحذوفة التي تضمنتها النشرات التي وزعها مستشارو المواد علي المدارس!!
أكدت سمر إبراهيم مدرسة علوم إن هناك بعض التعليمات وصلت بالفعل إلي المدارس بحذف بعض الدروس في منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية حيث تم إلغاء درسي الطاقة الحرارية والتكيف في الصف الأول ودرس الماء في الوحدة الأولي والحفريات في الوحدة الثانية للصف الثاني الإعدادي.
أضافت انه تم حذف درس الماء في منهج الصف الثالث الإعدادي في الوحدة الأولي وإلغاء درس توصيل المقاومات علي التوالي والتوازي في الوحدة الثانية.
أشارت إلي أن هذه الدروس سيقوم فيها الطالب بإجراء أبحاث ويناقشها مع المدرس. إما في حالة حدوث أجازات فلا تعلم هل ستدرس أم لا؟
أكد عبده إسماعيل مدرس لغة إنجليزية بمدرسة مبارك الإعدادية انه من خلال الاجتماعات مع المدرسين وصلنا أن هناك تعليمات خلال هذا الأسبوع بحذف بعض الأجزاء من المناهج وحدة أو اثنتين من كل تيرم.
أضاف إن سؤال القصة يتكون من 5 وحدات في كل تيرم وسيتم حذف بعض الوحدات للتخفيف علي الطلاب.
أكد نبيل كمال مدرس علوم المرحلة الإعدادية انه جاءت تعليمات بعدم تدريس الطاقة الحرارية والتنوع واستمرار الحياة بالنسبة للصف الأول الإعدادي ودرس الماء والحفريات بالنسبة للصف الثاني الإعدادي وصفحة من درس توصيل المقاومات للصف الثالث الإعدادي مؤكدا إن هذه الدروس متروكة للتعلم الذاتي وتكليف الطالب بعمل بحث فيها طبقا للتعليمات وان هذا مدلول تعبير غير مباشر بأنه يوجد حذف وان الامتحان غير شامل لهذه الجزئيان.
أشار الي ان هذه التعليمات لن يتم نقلها من خلال البرامج التعليمية المقدمة للطلاب وهو ما لا يتناسق مع التفاعل بين الطلاب والمدرسين.
قالت آمال محمود - مدرسة علوم للصف الثالث الإعدادي - أنه تم إلغاء درس الطاقة بالصف الأول الإعدادية ودرس الماء والحفريات للاطلاع بالصف الثاني وتم حذف درس الماء وتوصيل المقاومات بالصف الثالث الإعدادي.. أضافت أن هذه التعليمات وصلت قريبا ومعني أن يكون درس للإطلاع أنه لن يأتي في الامتحان أما باقي الدروس المذكورة فقد تم حذفها كليا!!.
قالت مشيرة عبد العزيز - موجهة لغة عربية - إن التعليمات التي وصلت من مكتب المستشار تؤكد إدخال بعض التعديلات علي أجزاء متعددة من المناهج بمختلف الصفوف والمراحل.
أشارت إلي أن بعض التعديلات تضمنت تكليف الطالب بالمذاكرة المنزلية لبعض القرارات دون أن يمتحن بها في نهاية السنة.
أشارت إلي أنه بالنسبة للصف الأول الثانوي تم حذف معلقة عمرو بن كلثوم "نصوص" والعصر الجاهلي "أدب" من أمثال العرب "نصوص" آداب الاستئذان "نص قرآني".
وفي الصف الخامس الابتدائي "منهج أكتوبر" وفي القراءة "إتقان العمل" وفي النصوص "مصر أنشودة الدنيا" وفي منهج نوفمبر تم حذف الكهرباء في حياتنا "قراءة" وطريق المعالي "نصوص".
وفي الصف الرابع الابتدائي تم حذف موضوعات شرم الشيخ مدينة السلام وكاد العطش يقتله وما أحلي أجواء القرية.
أما في الصف السادس الابتدائي فتم حذف جمال الكتابة والبطل الصغير "قراءة" وأنواع خبر كان وأخواتها "نحو" والصحة عنوان الحياة "قراءة".
وفي الصف الأول الثانوي منهج أكتوبر تم حذف من أمثال العرب "نصوص" والعصر الجاهلي "أدب" ومفهوم البلاغة "بلاغة".. ومن معلقة عمرو بن كلثوم النصوص ومن حكم العرب "نصوص" من منهج ديسمبر للأول الثانوي تم حذف آداب النجوي والحديث "نصوص" العمل ضرورة إنسانية" قراءة" التشبيه الضمني "بلاغة".
ومن منهج الثالث الإعدادي "أكتوبر" تم حذف تجارب الحياة للمتنبي "نصوص" الإنتاج فكر أم عمل "نصوص" كم الخبرية وكم الاستفهامية "نحو" منهج ديسمبر للأول الثانوي إلي ابنتي حياة "نص للمازني" منزلة المرأة "قراءة"

refathafez
المدير
المدير

ذكر
عدد الرسائل: 489
العمر: 51
تاريخ التسجيل: 26/10/2008

بطاقة الشخصية
التوقيع: 1

http://refat.wwooww.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المحذوف من المناهج الدراسية

مُساهمة من طرف نشوى رمضان في الخميس 12 نوفمبر 2009, 12:01 am

قلت لحضرتك نتمني جميعا ان يكون هذا صحيح مش عارفين
اولياء الأمور علي احر من الجمر علي ان يكون المحذوف هذا صحيح
Mad

نشوى رمضان

انثى
عدد الرسائل: 22
تاريخ التسجيل: 13/11/2008

بطاقة الشخصية
التوقيع: 4

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى